الوحدة 4 : دور البروتينات في الدفاع عن الذات
الهدف التعلمي: يتمثل في تحديد دور البروتينات قي الدفاع عن الذات اتجاه الأجسام الغريبة التي تغزوها .
النص : يقدم نص الوحدة الاعراض غير الطبيعية التي تظهر على العضوية نتيجة السموم التي تسببها الأجسام
الغريبة التي تغزوها. وبتدخل البروتينات المناعية تستعيد العضوية نشاطها : منه يقود الاستاذ التلاميذ إلى طرح
الاشكالية الممثلة في كيفية تمييز العضوية بين الذات واللاذات ودور البروتينات المناعية في أقصاء اللاذات
,وعواقب أصابة الجهز المناعي .
صور الوحدة :
تقدم صور الوحدة فكرة عن بعض الأعراض التي تظهر على الإنسان إثر الإصابة بجسم غريب( مما يدل على
إثارة الجهاز المناعي ) مدعمة ببعض العناصر المناعية الفعالة التي تساهم في إقصاء الأجسام الغريبة وبالتالي
سلامة العضوية من تأثيرها السام.
تلاحظ صورة لبنية الفيروس المسبب للعجز المناعي والجزيئات المكونة له التي تلعب دورا أساسيا في إصابة
بعض العناصر الفعالة في الجهاز المناعي.
النشاط 1 : التذكير بالمكتسبات
يهدف هذا النشاط للتذكير بمختلف خطوط الدفاع المناعية و العناصر المتدخلة في ذلك
حيث يوجه الأستاذ التلاميذ إلى استنتاج مختلف ردود العضوية اتجاه الأجسام الغريبة تغزوها .
: النشاط الجزئي 1
السؤال 1.2 : يهدفان إلى تطبيق المعلومات المكتسبة في موقف معين بحيث يصل التلميذ إلى معرفة أنواع الدفاع
التي تستعملها العضوية تجاه الأجسام الغريبة و العناصر الفعالة التي تتدخل في كل خط وذلك باستغلال جدول
الوثيقة 1و الممثلة فيما يلي :
* نوع الدفاع الأول (لا نوعي ) : ويشمل خطين دفاعين :
1 - الحواجز الدفاعية الطبيعية
2 - الرد الالتهابي.
* نوع الدفاع الثاني (نوعي ) : ويمثل خط الدفاع الثالث وهو يشمل :
- الرد المناعي الخلطي
ويr خلo - الرد المن اع!ي! ال