السؤال 1: يهدف إلى اظهار قدرة التلميذ على التحليل والإستنتاج ، حيث يصل التلميذ إلى تحليل نتائج الوثيقة
(LT ويستنتج نوع الخلية المصابة والمتمثلة في الخلايا اللمفاوية ( 4
السؤال 2 : يهدف السؤال إلى استغلال المعلومات التي لها علاقة بموضوع النشاط معتمدا على معطيات وثائقية
نتيجة احتوائها على بروتين ،(LT للخلايا ( 4 ( VIH ) حيث يتوصل التلميذ إلى تعليل إستهداف
تكامل بنيوي (قالب له ) والذي ( gP الذي يوجد بينه وبين بروتين غشائي للفيروس ( 120 (CD غشائي( 4
.( VIH ) يمثل أحد مكونات فيروس
: النشاط الجزئي 2
(المرحلة 1 ): يهدف النشاط إلى استقصاء المعلومات التي لها علاقة بموضوع النشاط اعتمادا على معطيات
الوثائق.
حيث يتوصل التلميذ ، ( VIH ) السؤال 1 : يهدف إلى تحديد المكونات الجزيئية والدعامة الوراثية لفيروس
الممثلة : ( VIH ) من ااستخراج الجزيئات المكونة لفيروس
.ARN طبقة فوسفوليبيدية . ......إلخ ، بينما الدعامة الوراثية للفيروس هي - gP 41 - gP 120
الفيروسي وكدا دورانزيم الاستنساخ العكسي ARN و gP السؤال 2 : يهدف إلى تحديد دور كل من : 120
. انطلاقا من تحليل معطيات الوثيقة 6 (LT في إصابة ( 4
السؤال 3 : يهدف إلى اظهار قدرة التلميذ على ترجمة الرسومات إلى نص علمي سليم ، حيث يتوصل التلميذ
إلى انجاز نص حسب المواصفات التالية:
(CD حيث تتثبت على ( 4 (LT الدور الرئيسي في إصابة الخلايا اللمفاوية ( 4 gP - تلعب الجزيئة 120
يدخل الفيروس إلى الخلية اللمفاوية gP وبفضل 41 (LT الموجود على غشاء الخلية اللمفاوية ( 4
فيروسي بفضل أنزيم الإستنساخ العكسي الذي يمتاز به فيروس ADN إلى ARN يتحول
بعد ذلك ال
( VIH )
و خلال النشاط الخلوي (LT الخلية اللمفاوية ( 4 ADN الفيروسي مع ADN بضل
أنزيم الإدماج يندمج
الرسول الذي يترجم إلى ARN الفيروسي ، إلى جانب ال ARN تركب المورثات الفيروسية ال
بروتينات فيروسية . تهاجرمكونات الفيروس نحو غشاء الخلية ،لتتشكل الفرروسات وتتحرر بالتبرعم
نحو الخارج .
عند الإصابة . ( VIH ) المرحلة 2: يهدف النشاط إلى إستخراج مميزات المراحل الثلالة لتطورفيروس