نتائج امتحان شهادة البكالوريا 2017
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نتائج امتحان شهادة البكالوريا 2017

نتائج امتحان شهادة البكالوريا 2017 في الجزائر resultat du examen bac Baccalauréat par wilaya algerie bac.onec.dz موقع الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات نتائج بكالوريا الجزائر وقائمة الناجحين في شهادة البكالوريا دورة جوان الديوان الوطني للامتحانات
 
الرئيسيةالصحف الجزائريةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  النشاط الجزئي 3

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
manora
عضو نشيط
عضو نشيط
manora


ذكر عدد المساهمات : 1650
تاريخ التسجيل : 04/06/2014

 النشاط الجزئي 3 Empty
مُساهمةموضوع: النشاط الجزئي 3    النشاط الجزئي 3 Emptyالأحد مارس 22, 2015 1:32 pm

النشاط الجزئي 3
يهدف إلى استقصاء المعلومات التي لها علاقة بالموضوع .
السؤال 1: يهدف إلى تحديد مع التعليل الخلايا اللمفاوية التي يمكنها التعرف على المستضد البيبتيدي المعروض
من طرف الخلية المبينة بشكل ب ، حيث يتوصل التلميذ إلى تحديد نوع الخلية (رقم 4 ) لوجود تكامل بنيوي
بين مستقبلها الغشائي و المستضد البيبتيدي المعروض عل خلية شكل ب .
السؤال 2 : يهدف إلى تحديد مصدر الخلايا اللمفاوية السامة ومميزاتها انطلاقا من معطيات الوثيقة حيث
و تمتاز بقدرتها على التعرف على الخلايا المصابة. (LT يتوصل التلميذ إلى أن مصدر الخلايا اللمفاوية هو( 8
السؤال 3 : يهدف إلى تطبيق المعلومات التي لها علاقة بالموضوع إذ يتوصل التلميذ انطلاقا من المعطيات
الوثيقة إلى مايلي :
النوعية LT هو الذي يساهم في اختيار وانتقاء الخلايا 8 ( H L A***1030 النشاط الجزئي 3 Wink 1- المستضد البيتيدي المعروض مرافقا ل
( الحاملة لمستقبل المستضد ).
و الخلايا المصابةهذا ما يؤدي إلى تكاثر LT 2- يتم التعرف المزدوج بين الخلايا اللمفاوية 8
مشكلة لمة من الخلايا المتماثلة والمنشطة . LT الخلايا 8
: النشاط الجزئي 4
أ - يهدف هذا الجزء إلىاستغلال المعلومات التي لها علاقة بالموضوع في تعليل ظواهر مناعية.
السؤال 1 :يهدف إلى استنتاج معلومة انطلاقا من تحليل نتائج تجريبية حيث يصل التلميذ إلى أن الخلايا
هي التي تتمايز إلى خلايا منتجة للاجسام المضادة . LB اللمفاوية
انطلاقا من نتائج تجريبية LB على لمفاويات TL السؤال 2 :يهدف السؤال إلى استنتاج نمط تأثيراللمفاويات
مبينة بوثيقة النشاط ، أذ يتوصل التلميذ إلى أن نمط التأثير هوتأثير كيميائي ،ويعلل ذلك بزيادة عدد الخلايا
المنتجة للاضداد في التجربة 4 رغم انفصال الخلايا اللمفاوية بغشاء يمنع نفاذية الخلايا .
السؤال 3 : يهدف إلى تطبيق المعلومات الجديدة في موقف معين .حيث يتوصل التلميذ إلى استخراج معلومة
على التكاثر و LT الذي يحث اللمفاويات 8 .II أضافية انطلاقا من تحليل نتائج تجريبية تخص تأثير للانترلوكين
التمايز .
Cre a نtمe كلd م ية bتس y ع ليل e ى ت Dذ إل oتلمي c ل ال Pصrتوiي nيثtحe تr و ما Pلمعل D لال ا F س تغ Pى ا rإل o السؤال 4 : ي !ه!دف

بالمادة المحفزة . (II بالمساعدة و (للانترلوكين ( LTh )
ب- : يهدف هذا النشاط ألى تدريب التلميذ على إنجاز خلاصات لها علاقة بهدف تعلمي لتحقيق كفاءة مسطرة :
حيث يتوصل التلميذ إلى ان: LTh من طرف LB و LT تعتمد الخلاصة على تحديد كيفية تحفيز الخلايا 8
لاحتوائهما على LB و LT تفرز مواد كيميائية بواسطتها يتم تنشيط الخلايا اللمفاوية 8 LTh الخلايا اللمفاوية
.II مستقبلات نوعية للانترلوكين
إلى خلايا بلازمية تنتج LB وتتمايز بعض الخلايا اللمفاوية LB و LT - تكاثر الخلايا اللمفاوية المنشطة 8
. (LTc) إلى خلايا سامة LT الاجسام المضادة ، وتتمايزبعض الخلايا اللمفاوية 8
: النشاط الجزئي 5
أ - استقصاء المعلومات التي لها علاقة بموضوع النشاط.
السؤال 1: يهدف إلى تنمية قدرة التلميذ على التحليل أنطلاقا من شروط ونتائج تجريبية مبينة بوثائق النشاط .
السؤال 2 : يهدف إلى القدرة على تطبيق المعلومات . إذ يتوصل التلميذ إلى تأكيد النتائج المتحصل عليهافي
تجربة مار بروك انطلاقا من مقارنة نتائج التجارب 2 مع 3 من الوثيقة 9 حيث تبين النتائج بان الخلايا
لوحدها تعطي كمية ضئيلة من الاضداد في حين عدد الاضداد يكون مكثف عندما تكون LB اللمفاوية المحفزة
.(LT مع( 4
السؤال 3: يهدف إلى استعلال المعلومات في موقف معين ، حيث يتوصل التلميذ إلى تحديد الاختلاف بين
في التجربة 4 مع ( p***925;T ) التجربتين 3 و 4 أنطلاقا من معطيات تجريبية والممثل في غياب المستضد الممثل ب
و البالعات المحسسة سابقا . وصولا إلى استنتاج دور البالعات الممثل في عرض محددات LB الخلايا اللمفاوية
مولد الضد عند الإستجابة المناعية .
ب - يهدف النشاط إلى تأكيد المعلومات المتوصل إليها ،ثم استثمارها وتطبيقها في وضيات جديدة (بناء مخطط
تحصيلي).
السؤال 1 : يهدف إلى تحديد دور البالعات انطلاقا من معطيات وثيقةالنشاط حيث يتوصل التلميذ إلى الدور
الذي تقوم به البالعات الممثل في بلع أي جسم غريب ثم هضمه جزئايا محتفظة بمحدد مولد الضد الذي
.(H L A***1030;***1030 النشاط الجزئي 3 Wink و (H L A***1030 النشاط الجزئي 3 Wink تعرضه على سطحها الخارجي مرتبطا ي
السؤال 2 : يهدف إلى استقصاء المعلومات ، بحيث يتوصل التلميذ إلى معرفة دورمختلف الجزيئات في
التعرف على اللاذات:

لمفرز من طرف البالعات يساهم في اختيار الخلايا اللمفاوية المتخصصة لللاذات ،الذي I - حيث للانترلوكين
.II نفذ للعضوية وبالتالي تبرز هذه الخلايا مستقبلات غشائية للانترلوكين
ينشط الخلايا اللمفاوية فتتكاثر وتتمايز وبالتالي تتشكل لمة LT المفرز من طرف 4 II جزيئات
للانترلوكين
والبلاسموسيت) . LTc و LTh) من
في LTh السؤال 3 : يهدف السؤال إلى تطبيق المعلومات المكتسبة في شرح الدور المحوري الذي تلعبه
الاستجابتين المناعيتين ، وذلك انطلاقا من معطيات وثيقة النشاط ,
السؤال 4 :يهدف إلى القدرة على إستغلال المعلومات أحد الشروط الأساسية لحدوث استجابة مناعية ، حيث
يتوصل التلميذ إلى أن نمط الاستجابة المناعية(الخلطي أو الخلوي ) يكون مرتبط بمحدد مولد الضد .
السؤال الاستخلاصي : يهدف السؤال إلى اكساب التلميذ القدرة على تمثيل التنظيمات الوظيفية برسم تحصيلي
يبين فيه التخصص الوظيفي للبروتينات الدفاعية معتمدا على المعلومات المكتسبة من الوحدة .
النشاط 9 : سبب فقدان المناعة المكتسبة
المتسبب في فقدان المناعة ( VIH ) يهدف النشاط إلى التعرف على كيفية إصابة الجهاز المناعي بفيروس
المكتسبة .
وضعية الانطلاق : يلفت الاستاذ انتباه التلاميذ إلى مدى أهمية الجهاز المناعي في الدفاع عن العضوية اتجاه
المتسبب في فقدان ، ( VIH ) الاجسام الغريبة التي تغزوها، ثم يطرح إشكالية العجز المناعي تجاه فيروس
المنتعة المكتسبة ، والعواقب المترتبة عن ذلك .
: النشاط الجزئي 1
( المرحلة 1) : يهدف النشاط إلى استقصاء المعلومات حول مظهر غشاء الخلية المصابة بالفيروس خلال
فترات مختلفة .
السؤال 1: يهدف السؤال إلى استنتاج مميزات غشاء الخلية المصابة بانجاز مقارنة اعتمادا على ملاحظات
مجهرية ، حيث يتوصل التلميذ إلى أن الخلايا المصابة يبدو على سطح غشائها تبرعمات غشائية كثيرة .
بالنسبة لغشاء الخلية السليمة .
السؤال 2 : يهدف إللى قدرة التلميذ على تطبيق المعلومات التي لها علاقة بموضوع النشاط .حيث يشرح
التلميذ مظهر الخلية المصابة الذي يعود لتطور الفيروس داخل الخلية ثم خروجه منها بظاهرة الطرح الخلوي
المرحلة 2 : يهدف النشاط إلى استقصاء المعلومات انطلاقا من تحليل نتائج تجريبية.اعتمادا على معطيات
. وثائق النشاط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النشاط الجزئي 3
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» النشاط الجزئي 2
»  النشاط الجزئي 3
» النشاط الجزئي 8
» النشاط الجزئي 1
»  النشاط الجزئي 3

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نتائج امتحان شهادة البكالوريا 2017 ::   :: نتائج شهادة بكالوريا الجزائر 2017-
انتقل الى:  
سحابة الكلمات الدلالية
روابط مفيدة