نتائج امتحان شهادة البكالوريا 2017
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نتائج امتحان شهادة البكالوريا 2017

نتائج امتحان شهادة البكالوريا 2017 في الجزائر resultat du examen bac Baccalauréat par wilaya algerie bac.onec.dz موقع الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات نتائج بكالوريا الجزائر وقائمة الناجحين في شهادة البكالوريا دورة جوان الديوان الوطني للامتحانات
 
الرئيسيةالصحف الجزائريةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 النشاط 5 : مصدر الأجسام المضادة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
manora
عضو نشيط
عضو نشيط
manora


ذكر عدد المساهمات : 1650
تاريخ التسجيل : 04/06/2014

النشاط 5 : مصدر الأجسام المضادة Empty
مُساهمةموضوع: النشاط 5 : مصدر الأجسام المضادة   النشاط 5 : مصدر الأجسام المضادة Emptyالأحد مارس 22, 2015 1:30 pm

النشاط 5 : مصدر الأجسام المضادة .
يهدف النشاط إلى إظهار مصدر الأجسام المضادة ومنشأ الخلايا المنتجة للأجسام المضادة مع كيفبة الانتقاء النسلي
, LB للخلايا اللمفاوية
ا. LB وضعية الانطلاق : يثير الأستاذ إشكالية مصدر الأجسام المضادة و كيفية الانتقاء النسلي للخلايا اللمفاوية
: النشاط الجزئي 1
يهدف هذا الجزء الى تدريب التلميذ على إيجاد علاقة بين المعطيات و نتائجها من جهة و من جهة أخرى وضع
فرضيات و التأكد منها.
السؤال 1 :يهدف إلى تمكين التلميذ من تنمية روح الملاظة ، باستخراج التغيرات الملاحظة عند الفأرين انطلاقا من
ومنخفض عند GRM غلوبيلين الذي يكون مرتفع عند الفأر المحقون ***948; نتائج تجريبية حيث يلاحظ اختلاف في
الفأر الشاهد .
ينشط عضوية الفأر GRM الؤال 2 : يهدف إلى تنمية قدرة التلميذ لتشخيص سببية .إذ يصل التلميذ الى أن
غلوبيلين. ***948; ويحثها على أنتاج بروتينات من نوع
السؤال 4: يهدف إلى تطبيق مفهوم الفرضية التفسيرية . حيث يتوصل التلميذ إلى
الفرضية المقترحة فيما يخص الخلية المنتجة للأجسام المضادة والممثلة في الخلايا البلاسمية.
السؤال 5 : يهدف إلى قدرة التلميذ على اختيار المعلومات لتأكيد الفرضية حيث يتوصل التلميذ إلى الاستدلال
عن صحة الفرضية و الممثل في غزارة الهيولة و نمووتطور يعض العضيات المتمثلة في( الشبكة الفعالة -جهاز
كولجي - الميتوكوندريات - حويصلات الافراز).
: النشاط الجزئي 2
( المرحلتين 1 و 2 ) : يهدف النشاط الى اختبار قدرة التلميذ على استغلال المعارف .و ذلك انطلاقا من
. ملاحظة سريرية و نتائج تجريبية ممثلة بالمرحلتين 1 و 2
السؤال 1: يهدف إلى فدرة التلميذ على استقصاء المعلومات . حيث يصل التلميذ الى أن النقي الأحمر للعضام هو
منشأ الخلايا اللمفاوية .
السؤال 2 : يهدف إلى تنمية قدرة التلميذ على أستقصاء معلومات أنطلاقا من تحليل نتائج تجريبية ، حيث يتوصل
Created by eDoc P. ادة r ضi مn م ال t ساeجrالأ P منشأ D هيF وي ة Pلمفا rال o التلميذ إلى أن ال!خ!لايا

44
المرحلة 3 :أ - يهدف نشاط هذا الجزء إلى تنمية قدرة التلميذ على استغلال المعلومات التي لها علاقة بالموضوع
. حيث يصل التلميذ انطلاقا من النتائج التجريبة المقدمة في وثيقة النشاط إلى تعليل خطوات التجربة .
ب - يهدف نشاط هذا الجزء إلى تنمية قدرة التلميذ على استغلال المعلومات أيضا و تطبيقها في
موقف معين .
السؤال 1: يهدف إلى تمكين التلميذ من استغلال المعلومات و ذلك بتعليل المعلومات الواردة في جدول النشاط .
السؤال 2 : يهدف إظهار قدرة الميذ على استخلاص معلومات جديدة و استغلالها في وضعيات محددة بحيث
وتمايزها والمتمثل LB يتوصل التلميذ إلى استخراج معلومة جديدة من الجدول تخص مقر تكاثر الخلايا اللمفاوية
في الاعضاء اللمفاوية المحيطية( الطحال والعقد اللمفاوية )
السؤال 3 : يهدف إلى تحديد الفرضية الصحيحة انطلاقا من المعلومات المتوصل إليها . والمتثلة في الخلايا
البلاسمية .
: النشاط الجزئي 3
-أ : يهدف النشاط إلى استغلال المعلومات التي لها علاقة بالموضوع والمتعلقة بالإنتقاء النسيلي.
السؤال 1: يهدف إلى اظهار قدرة التلميذ على استرجاع المعلومات بحيث يصل التلميذ إلى أن
يمثلان أجسام غريبة بالنسبة لعضوية الفئران . GRP وGRM
السؤال 2 : يهدف إلى اظهارالقدرة على إنجاز المقارنة والاستنتاج انطلاقا من وثائق النشاط الجزئي .بحيث
يتوصل التلميذ إلى أن تشكل الوريدات في كلا الشكلين رغم اختلاف الجسم الغريب مع بقاء مجموعة أخرى من
المتواجدة في الأعضاء المحيطية كثيرة LB الخلايا اللمفاوية حرة في كل شكل , ومنه يستنتج أن الخلايا اللمفاوية
التنوع , و دخول المستضد هو الذي يساهم في انتقائها.
السؤال 3 : الهدف منه دفع التلميذ إلى اقتراح الفرضيات المناسبة أنطلاقا من نتائج تجريبية بحيث يتوصل التلميذ
لاقتراح فرضية تعلل تشكل الوريدات التي تعود لحدوث تكامل بنيوي بين محدد مولد الضد المستضد و المستقبلات
النوعية التي تقع على أغشية الخلايا اللمفاوية .
السؤال 4 : يهدف إلى تنمية قدرة التلميذ على استغلال المعلومات انطلاقا من نتائج تجريبية حيث يتوصل التلميذ
ويعلل ذلك انطلاقا من LB إلى تحديد نوع الخلية اللمفاوية المشكلة للوريدات والممثلة في الخلايا اللمفاوية من نوع
. نتائج المرحلة 3
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النشاط 5 : مصدر الأجسام المضادة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  النشاط 8 : مصدر اللمفاويات
» درس الاجسام المضادة مادة العلوم الطبيعية السنة الثالثة ثانوي
»  النشاط الجزئي 3
» النشاط الجزئي 2
»  النشاط الجزئي 3

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نتائج امتحان شهادة البكالوريا 2017 ::   :: نتائج شهادة بكالوريا الجزائر 2017-
انتقل الى:  
سحابة الكلمات الدلالية
روابط مفيدة