السؤال 3 : يهدف لاستخلاص معلومات جديدة يصل فيها التلميذ إلى أنه بفضل التكامل البنيوي بين محدد مولد
الضد وموقع التثبيت الموجود على الجسم المضاد ، تتشكل المعقدات المناعية .
السؤال الاستخلاصي : يهدف إلى تنمية قدروة التلميذ على تنظيم المعطيات للبرهنة على علاقة أنطلاقا من وثائق
النشاط حيث يتوصل التلميذ إلى وجود علاقة تكامل بنيوي بين الجسم المضاد و المستضد بفضل البنية المتميزة
لكل منهما .
: النشاط الجزئي 3
أ- يهدف هذا الجزء إلى استخلاص مفوم ظاهرتي الإرتصاص والترسيب باسغلال معطيات تجريبية ، عن طريق
مقارنات، اعتمادا على رسومات تفسيرية بهدف الوصول إلى اظهارالفرق بين ظاهرتي الإرتصاص والترسيب،
وبين الأجسام المضادة و المستضدات ،وذلك أثناء تشكل المعقدات المناعية .
السؤال 1:يهدف إلى تنمية قدرة التلميذ على أنجاز المقارنة بين قطرتي الدم بالعين المجردة التي تبدو متجانسة
في غياب الارتصاص و غير متجانسة في وجود الارتصاص ،ويوضح بالمجهر الضوئي مظهر الخلايا، التي تيدو
منفردة في غياب الارتصاص ومتجمعة في وجود الارتصاص.
السؤال 2 : يهدف السؤال إلى تنمية قدرة التلميذ على استعمال المعلومات في موقف معين بحث يعتمد على
لغياب مولد BiAnt المعلومات التفسيرية ويعلل عدم حدوث الارتصاص عند معاملة قطرة الدم بأجسام مضادة
على السطح الخارجي لكريات الدم الحمراء . B الالتصاق من نوع
السؤال 3 : يهدف السؤال تنمية قدرة التلميذ ’لى ترجمة الرسومات التخطيطية إلى نص علمي وذلك بوصف
الارتصاص .
ب- يهدف إلى قياس قدرة التلميذ على تطبيق المعلومات .
السؤال 1 : يهدف السؤال إلى تمكين التلميذ من اختيار المعلومات التي لها علاقة بالموضوع حيث يستخرج
الفرق بين الارتصاص و الترسيب
فعندما يكون الجسم الغريب عبارة عن خلية فالظاهرة التي تحدث تسمى بالإرتصاص، أما إذا كان عبارة عن جزيئة
منحلة فالظاهرةالتي تحدث تسمى بالترسيب.
السؤال 2: يهدف السؤال إلى إظهارقدرة التلميذ على تحديد المعلومات التي لها علاقة مع الموضوع .بحيث
يتوصل إلى أن الترسيب يكون مع المستضدات المنحلة و الارتصاص يكون مع المستضدات غي المنحلة (الخلايا )