نتائج امتحان شهادة البكالوريا 2017
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نتائج امتحان شهادة البكالوريا 2017

نتائج امتحان شهادة البكالوريا 2017 في الجزائر resultat du examen bac Baccalauréat par wilaya algerie bac.onec.dz موقع الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات نتائج بكالوريا الجزائر وقائمة الناجحين في شهادة البكالوريا دورة جوان الديوان الوطني للامتحانات
 
الرئيسيةالصحف الجزائريةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 النشاط الجزئي 8

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
manora
عضو نشيط
عضو نشيط
manora


ذكر عدد المساهمات : 1650
تاريخ التسجيل : 04/06/2014

النشاط الجزئي 8 Empty
مُساهمةموضوع: النشاط الجزئي 8   النشاط الجزئي 8 Emptyالأحد مارس 22, 2015 1:23 pm

النشاط الجزئي 8
يهدف هذا النشاط إلى بناء نماذج صلبة للعناصر المتدخلة في عملية الترجمة. تترك الحرية للتلاميذ في اختيار نوع
المواد التي تستعمل في بناء النماذج. يمكن أن يجري النشاط في المخبر أو يمكن أن يجريه التلاميذ في بيوتهم ويتم
تقديم النماذج في المخبر ومناقشة الدقة في إنجازها. يتم الإحتفاظ بالنماذج الجيدة في المخبر لتبقى كوسيلة إيضاح.
التجربة المعروضة تحت عنوان فك رموز الشفرة الوراثية تصف تجارب أجريت في 1964 لغرض فك كل رموز
.( الشفرة الوراثية وهي مكملة للتجربة التي تم وصفها في النشاط 4 (الصفحة 21
كان من الممكن وضع هذه التجربة ضمن النشاط 4 في الصفحة 21 مرافقة ومكملة للوثيقة 2 ، لكن التجربة
والريبوزوم لذلك تم تأخيرها ووضعها ARN تتطلب أن يكون التلميذ قد تعرف على آلية حدوث الترجمة وأنواع
في هذا الموضع.
و ثلايية النيوكليوتيد. هذا المعقد كبير الحجم ولا ARNt يعتمد مبدأ التجربة على تكون المعقد بين الريبوزوم و
لذلك فإن تواجد الإشعاع فوق ورق . ARNt يعبر ورق الترشيح المستعمل ويكون المعقد مشعا عند ارتباط
على الثلاثية المستعملة. ومنه يتم التعرف على الثلاثية المقابلة لكل حمض ARNt الترشيح دليل على تعرف
أميني. مبدأ التجربة يختلف على التجربة الموصوفة سابقا في الصفحة 21 لأن في هذه التجربة لا يتم تركيب
البروتين أثناء التجربة وإنما فقط تكون المعقد.
يهدف السؤال في هذا النشاط إلى تمكين التلميذ من ترجمة المعلومات المتوصل إليها إلى رسم تخطيطي يحوصل
فيه مختلف مراحل عملية تركيب البروتين
: النشاط الجزئي 9
يهدف هذا النشاط إلى توضيح مصير البروتين بعد تركيبه. حيث يكمل المعارف التي تم التوصل إليها سابقا فيما
يخص آلية تركيب البروتين خاصة وأن الوحدة المقبلة توضح ببنية ووظيفة البروتينات. تم إدراج هذا النشاط لكي
يتوصل التلميذإلى بناء مفهوم توجيه البروتين نحو المكان الذي يؤدي فيه وظيفته بعد أن ينضج ويصبح جاهزا
لأداء هذه الوظيفة.
Created by eDocPrinter PDF Pro!!
Buy Now to Create PDF without Trial Watermark!!
20
السؤال 1 : يهدف إلى دفع التلميذ للتوصل إلى المسار الذي يسلكه البروتين من مكان التركيب إلى مكان النضج ثم
طرح البروتين خارج الخلية في حالة البروتينات الإفرازية. يتم الاستنتاج من خلال استعمال تقنية التصوير
الإشعاعي الذاتي. يمكن الرجوع إلى شرح طريقة التصوير الإشعاعي الذاتي التي تم توضيحها سابقا في بداية
الوحدة
السؤال 2: الهدف منه دفع التلميذ للبحث ونقديم اقتراح حول ما يمكن أن يحدث في كل عضية يمر بها البروتين قبل
إفرازه. ويمكن التلميذ من الوصول إلى استنتاج أن :
-الريبوزوم هو مقر التركيب.
- جهاز غولجي فهو مقر لاكتمال نضج البروتين وتغليفه في شكل حويصلات
-الحويصلات هي وسلة لنقل البروتين إلى خارج الخلية عن طريق الإطراح الخلوي (نقل حويصلي).
يمكن كذلك تحديد مدة بقاء البروتين داخل كل عضية من خلال زمن ظهور واختفاء الإشعاع فيها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النشاط الجزئي 8
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» النشاط الجزئي 2
»  النشاط الجزئي 3
»  النشاط الجزئي 3
» النشاط الجزئي 1
»  النشاط الجزئي 3

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نتائج امتحان شهادة البكالوريا 2017 ::   :: نتائج شهادة بكالوريا الجزائر 2017-
انتقل الى:  
سحابة الكلمات الدلالية
روابط مفيدة