نتائج امتحان شهادة البكالوريا 2017
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نتائج امتحان شهادة البكالوريا 2017

نتائج امتحان شهادة البكالوريا 2017 في الجزائر resultat du examen bac Baccalauréat par wilaya algerie bac.onec.dz موقع الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات نتائج بكالوريا الجزائر وقائمة الناجحين في شهادة البكالوريا دورة جوان الديوان الوطني للامتحانات
 
الرئيسيةالصحف الجزائريةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 يهدف هذا النشاط إلى تحديد مقر تركيب البروتين في الهيولى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
manora
عضو نشيط
عضو نشيط
manora


ذكر عدد المساهمات : 1650
تاريخ التسجيل : 04/06/2014

يهدف هذا النشاط إلى تحديد مقر تركيب البروتين في الهيولى Empty
مُساهمةموضوع: يهدف هذا النشاط إلى تحديد مقر تركيب البروتين في الهيولى   يهدف هذا النشاط إلى تحديد مقر تركيب البروتين في الهيولى Emptyالأحد مارس 22, 2015 1:23 pm

النشاط الخامس: مراحل الترجمة
يهدف هذا النشاط إلى تحديد مقر تركيب البروتين في الهيولى ، أي إلى التعرف على العضيات التي تساهم في
تركيب البروتين ومراحل حدوث العملية.
النشاط الجزئي الأول:
تهدف الوثائق إلى التعرف على المقر عن طريق التصوير الإشعاعي الذاتي وتوضيح متعدد الريبوزوم.
السؤال 1: يهدف السؤال إلى التعرف على العضيات التي هي مقرتركيب البروتين في السيتوبلازم .
والذي يمثل ارتباط عدد من (polysome السؤال 2:يهدف إلى إعطاء تعريف لمتعدد الريبوزوم (البوليزوم
حيث يقوم كل ريبوزوم بانتاج سلسلة ببتيدية في آن واحد. ، ARNm الريبوزومات بجزيء واحد من
السؤال 3 : يهدف هذا السؤال إلى الوصول إلى أن متعدد الريبوزوم هو طريقة فعالة لتركيب البروتين بسرعة
لإنتاج كمية معتبرة من نفس البروتين في وقت أقل. ويمكن اعتبار أن عدد الريبوزومات المرتبطةهو وسيلة للتحكم
في سرعة وكمية تركيب البروتين حسب حاجة الخلية.
النشاط الجزئي الثاني:
يهدف إلى إثبات دور تشكل متعدد الريبوزوم في تركيب البروتين عن طريق التجربة.
فمن خلال السؤال المطروح يصل التلميذ إلى معلومة مفادها أن تشكل البوليزوم ضروري لتركيب البروتين.
النشاط الجزئي الثالث:
المتواجدة في الهيولى بعد أن تعرف التلميذ في النشاطات السابقة على أحد ARN يهدف إلى التعرف على أنواع
الذي يتم تركيبه في النواة ويهاجر إلى الهيولى. ARNm وهو ARN أنواع
الهيولية بطريق الطرد المركزي. ARN تبين الوثيقة ( 2) نتائج فصل أنواع
تحتوي الوثيقة على أنابيب الطرد المركزي والبقع التي يتم الحصول عليها حسب وزنها (كثافتها) بالإضافة إلى
في كل شوكة. ARN المنحنيات التي توضح كمية
تمت القياسات أثناء وخارج فترة تركيب البروتين.
الجدول الموضح في الوثيقة ( 3) تم فيه عرض معطيات عامة غير مرتبطة بشروط التجربة الموضحة في الوثيقة
.(2)
معطيات الجدول تؤكد وتوضح نتائج التجربة وتساعد التلميذ للوصل إلى استنتاج المعلومات الصحيحة حول
. ARN خصائص أنواع
ملاحظة: هذه المعطيات تصحح أحد الأخطاء التي وردت في الموضوع الثاني لبكالوريا 1999 والذي تم ***61623;
مختلفة في ARNr والصحيح أن هناك 3أنواع من ARNt فيه خطأ الإشارة إلى وجود 3 أنواع من
أوزانها الجزيئية.
Created by eDocPrinter PDF Pro!!
Buy Now to Create PDF without Trial Watermark!!
18
يختفي خارج فترة تركيب البروتين. ARN السؤال 1:إنجاز تحليل مقارن يؤدي إلى الإستنتاج أن أحد أنواع
في كل شوكة بالاستعانة بالجدول. حيث: ARN السؤال 2: يتم فيه الوصول إلى تحديد نوع
ARNr الشوكة 1 و 2 و 3 تمثل أنواع من
كما سيأتي ذكره لالحقا فإن هذه الأنو اع لها ARNt بالرغم من تواجد أنواع كثيرة من ) ARNt الشوكة 4 تمثل
نفس الوزن الجزيئي تقريبا وهي تختلف في تتابع القواعد وليس في الوزن مما يؤدي إلى ظهورها في نفس الشوكة)
لأنه يختفي خارج تركيب البروتين. ARNm الشوكة 5 تمثل
حيث يتغير طوله بتغير طول المورثة (عدد ARNm ( السؤال 3 : يهدف إلى تفسير سبب اختلاف طول (وزن
الأحماض الأمينية في البروتين) التي تم استنساخها.
: النشاط الجزئي 4
يهدف إلى توضيح بنية ومكونات الريبوزوم
. ARNr السؤال 1: يصل فيه التلميذ إلى أن الريبوزوم يتكون من بروتينات وأحماض نووية من نوع
السؤال 2: يقدم التلميذ فيه وصفا في شكل نص علمي لبنية الريبوزوم. يتضمن النص مكونات الريبوزوم ، مختلف
المواقع ، مختلف العناصر الأخرى التي ترتبط به (لا تتم الإشارة هنا إلى آلية العمل التي سيتم وصفها لاحقا).
: النشاط الجزئي 5
ومختلف الطرق المتبعة لتمثيله. ARNt تهدف الوثائق إلى توضيح بنية
الهدف من عرض مختلف الأشكال هو تمكن الطالب من التعرف عليه في مختلف الحالات التي يصادف فيها شكل
.ARNt
وهي مكان تثبيت الحمض الأميني وموقع الرامزة ARNt السؤال 1: يهدف إلى استنتاج الأجزاء الرئيسية في بنية
. anticodon المضادة
ARNt لكي يتأكد لديه الاختلاف بين أنواع ARNt السؤال 2 :هو تطبيق يقوم فيه التلميذ برسم أربعة أنواع من
يتم إنجاز التطبيق بالاستعانة بالرامزات الموضحة في جدول الشفرات الوراثة (الصفحة 20 ). يمكن الربط بين
.( المعارف المتوصل إليها في هذا السؤال والسؤال 2 من النشاط الجزئي 3 (الصفحة 25
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
يهدف هذا النشاط إلى تحديد مقر تركيب البروتين في الهيولى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تركيب البروتين
»  الوحدة الثانية:العلاقة بين بنية ووظيفة البروتين
» يهدف إلى التعرف على تفاصيل آلية حدوث عملية الاستنساخ
» يهدف السؤال إلى تنمية قدرة التلميذ على تطبيق المعلومات التي لها علاقة بالموضوع
» العلاقة بين بنية ووظيفة البروتين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نتائج امتحان شهادة البكالوريا 2017 ::   :: نتائج شهادة بكالوريا الجزائر 2017-
انتقل الى:  
سحابة الكلمات الدلالية
روابط مفيدة