نتائج امتحان شهادة البكالوريا 2017
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نتائج امتحان شهادة البكالوريا 2017

نتائج امتحان شهادة البكالوريا 2017 في الجزائر resultat du examen bac Baccalauréat par wilaya algerie bac.onec.dz موقع الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات نتائج بكالوريا الجزائر وقائمة الناجحين في شهادة البكالوريا دورة جوان الديوان الوطني للامتحانات
 
الرئيسيةالصحف الجزائريةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 يهدف إلى التعرف على تفاصيل آلية حدوث عملية الاستنساخ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
manora
عضو نشيط
عضو نشيط
manora


ذكر عدد المساهمات : 1650
تاريخ التسجيل : 04/06/2014

يهدف إلى التعرف على تفاصيل آلية حدوث عملية الاستنساخ Empty
مُساهمةموضوع: يهدف إلى التعرف على تفاصيل آلية حدوث عملية الاستنساخ   يهدف إلى التعرف على تفاصيل آلية حدوث عملية الاستنساخ Emptyالأحد مارس 22, 2015 1:22 pm

النشاط الجزئي 4
يهدف إلى التعرف على تفاصيل آلية حدوث عملية الاستنساخ.
توضح الوثيقة 4 خطوات حدوث العملية والعناصر الداخلة فيها .
السؤال 1 : يهدف إلى توجيه التلميذ نحو استخراج العناصر الضرورية لحدوث الاستنساخ وهي :
(ADN المورثة (المعلومات الوراثية الأصلية على جزيئة ***61623;
بوليمراز ARN إنزيم ***61623;
ARN 4 أنواع من النيوكليوتيدات الداخلة في تركيب ***61623;
السؤال 2 : يهدف إلى تحديد مراحل أو خطوات حدوث عملية الاستنساخ.
- الرقم 1 يمثل الوضعية التي تكون عليها المورثة قبيل انطلاق الاستنساخ. أي أن انطلاق الاستنساخ يتطلب
بوليمراز بمقدمة المورثة. ARN تعرف ثم ارتباط الإنزيم
3 و 4 على التوالي، تمثل خطوات حدوث عملية الاستنساخ وهي الانطلاق والاستطالة ثم النهاية . ، -الأرقام 2
السؤال 3 : يهدف إلى توظيف المعارف المكتسبة ومهارات التعبير العلمي السليم قصد كتابة نص علمي يصف فيه
التلميذ خطوات آلية عملية الاستنساخ.
: النشاط الجزئي 5
(ARN) ونسخةمن المعلومات في صورة (ADN) يهدف إلى تأكيد العلاقة بين المعلومات الوراثية الأصلية
. ARN إلى ADN السؤال 1 : يهدف إلى التأكد من استيعاب التلميذ لكيفية تحويل المعلومات من
. ARN و ADN السؤال 2 : يهدف هذا السؤال إلى تحديد قاعدة التكامل في القواعد بين
: النشاط الجزئي 6
يهدف هذا النشاط إلى بناء نماذج صلبة للعناصر المتدخلة في عملية الاستنساخ لغرض نمذجة العملية. تترك الحرية
للتلاميذ في اختيار نوع المواد التي تستعمل في بناء النماذج. يمكن أن يجري النشاط في المخبر أو يمكن أن يجريه
التلاميذ في البيت ويتم تقديم النماذج في المخبر ومناقشة الدقة في إنجازها.
: النشاط الجزئي 7
Created by eDocPrinter PDF Pro!!
Buy Now to Create PDF without Trial Watermark!!
15
ملاحظة : تمت إضافة هذا النشاط نظرا لأهميته وعدم الإشارة إليه في المنهاج بصورة واضحة.
يهدف هذا النشاط إلى الإشارة إلى إحدى المميزات الأساسية للمادة الوراثية في حقيقيات النواة وهو احتواءها على
الناتج بعد ARNm والتي تتواجد كذلك في (exons) التي تفصل المناطق الدالة (introns) المناطق غير الدالة
قصيرا ARNm أولي) ، إلاأن المناطق غير الدالة تختفي بعد ذلك ويصبح طول ARNm) الاستنساخ مباشرة
ناضج) ARNm)
وسلاسل ADN يمكن إثبات وجود هذه الظاهرة عن طريق إجراء مايعرف بالتهجين الجزيئي بين سلاسل
ذات التسلسل المتكامل. ARNm
الوثيقة أ تمثل صورة بالمجهر الإلكتروني بينما تمثل الوثيقة ب رسم توضيحي. تحديد المناطق غير الدالة يكون من
ARNm والتي ليس لها مقابل في جزيئ ADN خلال تحديد المناطق الأحادية والتي تمثل مناطق غير الدالة في
الناضج.
مما يشير إلى تغير في تركيبه. ADN أقصر من ARNm السؤال 1: يهدف إلى الاستنتاج أن
قد ARN السؤال 2 : يهدف إلى تدقيق المعلومة المتحصل عليها في السؤال الأول وهي أن بعض الأجزاء من
أزيلت (حذفت) مما قد يشير أنها لا تحمل معلومات وراثية.
السؤال 3: يهدف هذا السؤال إلى تحديد أدق لمفهوم القطع الدالة وغير الدالة من حيث عددها وطولها في إحدى
الناضج بينما تمثل الأحرف المناطق غير ARNm المورثات. حيث تمثل الأرقام القطع الدالة لأنها متواجدة في
وهي المناطق الأحادية عند التهجين. ARNm وغائبة في ADN الدالة لأنها متواجدة فقط في
النشاط 4 : الترجمة
يهدف النشاط إلى توضيح مفهوم الترجمة في المعلومات الوراثية ونوع اللغتين ومكوناتهما. ويطرح النشاط إشكالية
رئيسية وهي كيفية ترجمة الشفرة الوراثية إلى بروتين.
: النشاط الجزئي 1
يهدف هذه النشاط إلى تحديد مكونات اللغتين ومختلف الاحتمالات لعدد الأحرف المكونة لكلمات اللغة النووية لكي
تساوي عد كلمات اللغة البروتينية المعروفة مسبقا والمكونة من 20 كلمة والطريقة التي تم اتباعها لتحديد الكلمات
النووية المقابلة للكلمات البروتينة.
تم طرح إشكاليتين
- الإشكالية الأولى: التعرف على مختلف الإحتمالات
أ )تم في هذا الكتاب اعتماد فكرة أن عدد كلمات اللغة البروتينية هي 20 وهي معروفة مسبقا لكي يكون الهدف من
طرح الإحتمالات هو البحث عن عدد الأحرف المكونة لكل كلمة في اللغة النووية مع العلم أن عدد الأحرف
معروفة مسبقا وهي 4 أحرف.
لا يمكن طرح جميع الإحتمالات بل التوقف عند الإحتمال الذي يعطي عدد من كلمات اللغة النووية الذي يساوي 20
إذا كان موجودا.
Created by eDocPrinter PDF Pro!!
Buy Now to Create PDF without Trial Watermark!!
16
السؤال 1: يهدف إلى تحديد عدد الكلمات في كل احتمال
الاحتمال الأول : كلمات من حرف واحد فهوغير منطقي، حيث عدد كلمات اللغة البروتينية في هذه الحالة أربع
كلمات فقط .
الإحتمال الثاني : يعطي 16 كلمة وهو عدد غير كافي لتغطية كلمات اللغة البروتينية .
الإحتمال الثالث : يعطي 64 كلمة في اللغة النووية وهو الأصح بالرغم من أنه يعطي أكثر من 20 كلمة.
يهدف إلى التعرف على تفاصيل آلية حدوث عملية الاستنساخ Frown ب ) استغلال الجدول (الوثيقة 1
السؤال 1: يهدف إلى اكتشاف وجود المرادفات
( السؤال 2 : يهدف هذا السؤال إلى استخراج مختلف الاحتمالات (أي مرادفة واحدة أو 2 أو 3 أو 4 أو 6
السؤال 3: يهدف إلى تحديد الرامزات بدون معنى أو رامزات التوقف.
- الإشكالية الثانية: تم طرح بعض التجارب التي استعملت لفك رموز الشفرة الوراثية. هذه التجارب هي الأولى
التي تم إجراؤها ، واتبعت بتجارب أخرى لفك مختلف الرموز.
السؤال 1: يهدف إلى دفع التلميذ إلى اكتشاف المنهجية المتبعة في فك رموز الشفرة الوراثية.
السؤال 2 : يهدف إلى استنتاج بعض أنواع الثلاثيات.
مكون من ARNm السؤال 3: عبارة عن تطبيق يهدف إلى إجراء ترجمة يقوم بها التلميذ بعد أن يشكل سلسلة من
30 قاعدة.
النشاط الجزئي الثاني:
أو في ARN أو ADN يهدف هذا النشاط إلى التعرف على أحد البرامج المستعملة في تحليل تتابع القواعد في
Anagene البروتينات.ممثل في برنامج
يمكن إيجاد تطبيقات باستعمال البرنامج على شبكة الإنترنت كما نشير أيضا إلى وجود تطبيقين في الوثيقة المرافقة
للمنهاج.
السؤال 1 : يهدف السؤال إلى تأكيد ماتم التوصل إليه حول نقل المعلومة الوراثية وترجمتها ،بمقارنة تطبيقات
مع ماتم التوصل إليه سابقا ، على أن يقدم التلميذ تبريرا لذلك Anagene استعمال برنامج
في مقارنة تتابع نيوكليوتيدات Anagene السؤال 2 : يهدف السؤال إلى استخلاص أهميةوفائدةاستعمال برنامج
لمورثات مختلفة .
يهدف سؤال الوثيقة 5 إلى استنتاج أوجه التشابه بين أجزاء مورثات تشرف على تركيب سلاسل بيبتيدية
Beta مختافةوجزء المورثة
وذلك بحساب النسبة المئويةلكل حالة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
يهدف إلى التعرف على تفاصيل آلية حدوث عملية الاستنساخ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» آلية تنشيط الأحماض الأمينية والعناصر الضرورية لذلك
» يهدف هذا النشاط إلى تحديد مقر تركيب البروتين في الهيولى
» ملف فلاش رائع جدا يشرح عملية النسخ والترجمة وتركيب البروتين
» عاجل انطلاق عملية تأكيد تسجيلات شهادة التعليم المتوسط 2017
» يهدف السؤال إلى تنمية قدرة التلميذ على تطبيق المعلومات التي لها علاقة بالموضوع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نتائج امتحان شهادة البكالوريا 2017 ::   :: نتائج شهادة بكالوريا الجزائر 2017-
انتقل الى:  
سحابة الكلمات الدلالية
روابط مفيدة