نتائج امتحان شهادة البكالوريا 2017
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

نتائج امتحان شهادة البكالوريا 2017

نتائج امتحان شهادة البكالوريا 2017 في الجزائر resultat du examen bac Baccalauréat par wilaya algerie bac.onec.dz موقع الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات نتائج بكالوريا الجزائر وقائمة الناجحين في شهادة البكالوريا دورة جوان الديوان الوطني للامتحانات
 
الرئيسيةالصحف الجزائريةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  المجال الأول: التخصص الوظيفي للبروتينات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
manora
عضو نشيط
عضو نشيط
manora


ذكر عدد المساهمات : 1650
تاريخ التسجيل : 04/06/2014

 المجال الأول: التخصص الوظيفي للبروتينات Empty
مُساهمةموضوع: المجال الأول: التخصص الوظيفي للبروتينات    المجال الأول: التخصص الوظيفي للبروتينات Emptyالأحد مارس 22, 2015 1:21 pm

المجال الأول: التخصص الوظيفي للبروتينات
مدخل المجال: الهدف من المدخل هو طرح وضعية حقيقية مشوقة يتضح من خلالها الدور المهم للبروتينات.
الصور: تهدف الصور إلى طرح وضعية حقيقية تتمثل في مرض جنون البقر أين تظهر عواقب تغير بنية البروتين
المتمثل في ظهور أمراض خطيرة لا تزال بعض تفاصيلها مجهولة لحد الآن.
كما تهدف الوضعية إلى جعل التلميذ يتساءل عن البروتينات وبنيتها ووظيفتها.
توضح أيضاالصور الأخرى للمدخل بروتينات لها دور في النقل العصبي بالإضافة إلى خلية مناعيةمتخصصة .
وهي كلها صور تعبر عن مضمون المجال.
النص: يوضح النص مرض جنون البقر وأسبابه ودور البروتينات في ظهور المرض. كما يطرح النص إشكالية
تتعلق أساسا بالبروتينات وأهميتها .
الوحدة الأولى: تركيب البروتين
وهي Fibroine الصورة: توضح الصورة عنكبوت وهي تبني بيتها من خيوط تتكون من بروتين يدعى الفبرووين
وضعية يمكن للتلميذ مشاهدتها يوميا. تعتبر هذه من الوضعيات النادرة التي يمكن فيها رؤية كائن حي وهو يقوم
ببناء البروتين. يمكن كذلك الإشارة إلى وضعيات مماثلة مثل إنتاج خيوط الحرير من طرف دودة الحرير مثلا.
النص: يحاول النص الانتقال من وضعية العنكبوت وتعميم ظاهرة القدرة على إنتاج البروتين كإحدى المميزات
الأساسية لكل الكائنات الحية ، لكن هذه البروتينات لا يمكن مشاهدتها إلا باستعمال طرق ووسائل متطورة.
يطرح النص الإشكالية التي تعالجها الوحدة وهي آلية تركيب البروتين بمراحلها المختلفة من حيث العناصر الداخلة
في تركيب البروتين ومقر التركيب ووجهة البروتين بعد التركيب.
النشاط 1 : المكتسبات القبلية
يهدف هذا النشاط إلى استرجاع بعض المعارف الأساسية التي تناولها التلميذ في السنة الثانية عند دراسته لجزيئة
ومعارفه حول الوراثة. ADN
الإشكالية المطروحة: اختلاف الموقع بين المورثات (المادة الوراثية) التي تتواجد في النواة عند الخلايا حقيقية النواة
وتواجد البروتينات أساسا في السيتوبلازم. من خلال النشاط يتم توجيه التلميذ نحو إيجاد علاقة بين المورثات
والبروتينات.
Created by eDocPrinter PDF Pro!!
Buy Now to Create PDF without Trial Watermark!!
11
يهدف السؤال 1 و 2 إلى إيجاد العلاقة بين: دعامة المعلومات الوراثية (أو الجزيئة الحاملة للمعلومات الوراثة
المتواجدة في النواة)
التعبير المورثي وهو التعبير عن المعلومات الوراثية في شكل بروتين.
النشاط الثاني: مقر تركيب البروتين
يهدف النشاط إلى تحديد مقر تركيب البروتين في الخلية
: النشاط الجزئي 1
إظهار مقر تركيب البروتين عن طريق استعمال تقنية التصوير الإشعاعي الذاتي وأحماض أمينية موسومة. تدل
البقع السوداء عند التصوير الإشعاعي الذاتي على أماكن تواجد البروتين التي تم تركيبها انطلاقا من الأحماض
الأمينية المشعة.
يقوم التلميذ من خلال الإجابة عن السؤال باستخلاص المعلومات من الوثيقة 1 التي تمثل رسم تخطيطي لخلية
عنقودية من البنكرياس ومن صورة لمجهر الإلكتروني (الوثيقة 2) التي توضح جزء من خلية حيوانية (ليست
بالضرورة خلية بنكرياسية).
التعليل يكون من خلال استعمال العناصر المشعة (تتبع مكان وجود الإشعاع) كما هو موضح كذلك في المعلومات
المفيدة.
: النشاط الجزئي 2
بعد توصل التلميذ إلى إيجاد علاقة بين المعلومات الوراثية بالرغم من اختلاف موقع كل منهما (مقر المعلومات
الوراثية في النواة ومقر تركيب البروتين في السيتوبلازم) يتم توجيه التلميذ نحو اقتراح فرضية أو فرضيات لكيفية
استعمال المعلومات الوراثية لتركيب البروتين.
اقتراح الفرضيات يعتمد على احتمالين : إما انتقال المعلومات الأصلية من النواة إلى السيتوبلازم أو انتقال نسخة
من هذه المعلومات.
يتم مناقشة الفرضيات و يتم الاحتفاظ بالفرضيات التي تعتمد على أسس علمية صحيحة
يمكن أن تبرز فرضيتان:
من النواة إلى السيتوبلازم في هذه الحالة يمكن تتبع انتقال ADN - فرضية انتقال المعلومات الأصلية في صورة
من النواة إلى السيتوبلازم. ADN الإشعاع في ال
- فرضية انتقال نسخة لجزء من هذه المعلومات في صورة أخرى يتم البحث عنها لاحقا عن طريق تتبع انتقال
الإشعاع.
Created by eDocPrinter PDF Pro!!
Buy Now to Create PDF without Trial Watermark!!
12
ملاحظة هامة : يجب إعطاء الأهمية لكيفية اقتراح الفرضيات ومناقشتها ثم التحقق منها بعد ذلك عن طريق
التجربة ، حتى يتعلم التلميذ المنهجية المتبعة في الوصول إلى اكتشاف الظواهر الجديدة وتبلور مفاهيم جديدة أو
تصحيح مفاهيم خاطئة.
التحقق من الفرضيات:
يتم التحقق من الفرضية أو الفرضيات الصحيحة في العلوم التجريبية عن طريق التجربة.
في تركيب (ARN) التجربة الأولى :الهدف من التجربة هو محاولة إثبات دور نوع آخر من الأحماض النووية
البروتين.
دور في تركيب البروتين (أي هو الذي ARN السؤال 1: يهدف لتحليل نتائج التجارب ويسمح بالاستخلاص أن لل
يحدد نوع البروتين الذي يتم تركيبه) ، من خلال قدرة خلايا الضفدع على تركيب الهيموغلوبين بعد حقنها ب
من خلية أخرى. ARN
يهدف السؤال 2 إلى تفسير سبب استعمال اليوراسيل المشع ويؤدي بالتلميذ إلى ا لاستنتاج أن اختيار المادة
الموسومة مهم جدا لإثبات النتائج. فاختيار الأحماض الأمينية يتم عادة لإثبات مقر تركيب البروتين واختيار
وهكذا. ARN اليوراسيل لإثبات تركيب
يتم تركيبه في النواة ARN من النواة إلى السيتوبلازم مما يؤكد أن ARN التجربة الثانية : توضح انتقال ال
وينتقل إلى السيتوبلازم.
يحدد نوع البروتين الذي يتم تركيبه ARN السؤال 1 :باستغلال نتائج التحربتين 1 و 2 معا يمكن الوصول إلى أن
بعد تركيبه من النواة إلى السيتوبلازم. ARN وينتقل
والاحتفاظ بفرضية انتقال (ADN) السؤال 2 : يمكن إلغاء الفرضية التي تنص على انتقال المعلومات الأصلية
. ARN نسخة من هذه المعلومات في صورة
من خلال نتائج التجارب بأنه الحامل لنسخة من المعلومات الوراثية أو ARN السؤال 3 : يمكن اقتراح تسمية لهذا
الرسالة الوراثية من النواة إلى السيتوبلازم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المجال الأول: التخصص الوظيفي للبروتينات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المجال ألتعلمي : التخصص الوظيفي للبروتينات
»  المجال التعلمي 1 :التخصص الوظيفي للبروتينات
» سلاسل رياضيات للفصل الأول (ج1)
» الدرس الأول قيم التواصل و ضوابطه
» ملخص دروس العلوم الطبيعية المجال الثالث للسنة الرابعة 4 متوسط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نتائج امتحان شهادة البكالوريا 2017 ::   :: نتائج شهادة بكالوريا الجزائر 2017-
انتقل الى:  
سحابة الكلمات الدلالية
روابط مفيدة